مراجعة هاتف نكسس ٦ .. أندرويد كما يجب أن يكون!

15840407887_011578d09d_o
     عندما اعلنت قوقل عن نكسس ٦ بمواصفاته المنافسة وسعره المرتفع، كان أول تحليل لمتابعي سوق الهواتف الذكيّة أن قوقل أعلنت عن الجهاز وأعلنت معه ضمنياً رغبتها في منافسة كبار الأجهزة ، بعدما كانت تقوم بذلك كهدف ثانوي – مع اجهزة نكسس ٤ و ٥ – حيث كان الهدف الرئيسي هو مجتمع المطورين. و رغم وجود عقبات ومشاكل من هنا وهناك من المفترض أن تحدّ من نسبة اهتمام المستخدمين بالهاتف مقارنةً بمنافسيه (اتحدث عن مشكلة عدم توفّر كميّات كافية من الجهاز مثلاً، او مشكلة حجم الشاشة .. وفعلاً الجهاز كبييييييير!) الى ان الهاتف حاز على نصيب كافي من الاهتمام اعتقد انه يستحقه فعلاً. جهاز رائع فعلاً قدمت من خلاله قوقل سوفتوير رائع هو الافضل على الساحة حالياً برأيي، مع تصميم جميل (شكراً موتورولا) ومواصفات ممتازة جداً تجعل الجهاز جدير بمزاحمة الكبار.
الهاردوير
     كما أشرت تحاول قوقل من خلال نكسس ٦ منافسة الأجهزة الكبرى (حجماً وأداءاً) مثل آيفون ٦ بلس وجالاكسي نوت ٤ ، ولتحقيق ذلك أتى نكسس ٦ بمواصفات عالية High-end. يأتي النكسس بمعالج سنابدراقون ٨٠٥ رباعي النواة ٢.٧ قيقاهرتز، و ذاكرة عشوائية بحجم 3GB رام وشاشة اموليد 1440*2560 بكثافة بكسلات 493 بكسل بالإنش (مما يجعل الشاشة أقل جودة قليلاً من النوت 4). أيضاً ، يأتي الجهاز بتصميم جميل ، مشابه بنسبة 95٪ لجهاز موتو اكس 2014 من موتورولا ، وهو بالمناسبة توجّه جديد من قوقل ، فعادةً تقوم الشركة المصنعة للجهاز ( سامسونق او موتورولا …الخ) بتصنيع نسخة نكسس بتصميم مميز قليلاً عن الجهاز الذي تصدره الشركة نفسها، واعتقد ان أقرب نسختين متشابهتين – بعد موتو اكس و نكسس ٦ ٠ هما نكسس ون و HTC Desire في ٢٠١٠. لكن بغض النظر عن هذا الشبه يظل تصميم الجهاز فعلاً رائع وجذّاب وبمواد جيدة، لولا خلفية الجهاز التي تتأثر ببصمة اليد بشكل واضح.
السوفتوير
     يأتي نكسس ٦ بتحديث أندرويد ٥.٠ لوليبب .. أفضل نسخة أندرويد على الإطلاق. لوليبب مبني طبقاً لفلسفة تصميم جديدة من قوقل بإسم Material Design بحيث تُعتبر أجزاء الصفحة من ايقونات و أشرطة وأزرار ك مواد (materials) كما لو انها صممّت على الواقع، وسيتم تضمين التصميم في باقي خدمات قوقل ولن تكون حصرية على اندرويد. من خلال Material Design قدّمت قوقل أكثر الأنظمة جمالاً وتفاعلية على الساحة. وطبعاً معروف ان العنصر الجمالي مفقود – بعض الشئ – في أندرويد سابقاً (قبل هولو على الأقل). التصميم ليس التغيير الوحيد في أندرويد لوليبب، وانما الأداء والسرعة تم تحسينها بشكل ملحوظ، وطبعاً هذه العوامل هي من تعطي لوليبب الأفضلية تجاه باقي الأنظمة. فعلاً النظام سلس جداً وجيّد بما فيه الكفاية لتقديم مؤثرات لوليبب بشكل رائع. ذلك بالإضافة الى السرعة الملحوظة في التنقل بين البرامج فعلاً لاحظت ان الانتاجية افضل في لوليبب عنها في النسخ السابقة. توجد بعض المشاكل في السوفتوير حالياً مثل مشكلة رسالة الايقاف الاجباري للطباعة عبر السحابة Cloud Printing رغم اني ما استخدمها! ، تظهر بين الحين والآخر و اعتقد تحديث ٥.٠.١ الذي تم اصداره مؤخراً يحل المشكلة (لم احدث جهازي الى الآن). مشكلة اخرى – او سوء فهم يمكن! – وهي عدم وجود وضع صامت. و سأحاول شرح هذه النقطة كي تصل بشكل أوضح. عند الضغط على زر تخفيض الصوت سيتم تحويل جهازك الى وضع الهزاز، وعند الاستمرار بذلك لن يحول جهازك الى وضع الصامت كما كان الحال في نسخ اندرويد السابقة (وكل الانظمة الاخرى!)، وانما في لوليبب لتحويل الجهاز الى وضع الصامت يجب على المستخدم تغيير نظام التنبيهات من All الى None وهي موجود في نفس نافذة الصوت عند الضغط على ازرار التحكم بالصوت.
و ان شاء الله سأقوم بعمل موضوع يشمل مميزات لوليبب وبعض الشروحات في موضوع آخر.
الشاشة
     جهاز كبييييييييييير! .. كل مٌراجع “بالعالم” وصف نكسس ٦ بهذا الوصف. فعلاً حجم الجهاز أكبر من ان يندرج تحت مسمّى هاتف (يعني نكسس ٦ هاتف و ايفون فايف مثلاً هاتف؟ .. حرام!). الجهاز يأتي بشاشة بحجم ٦ انش. بإرتفاع مطابق تقريباً لآيفون ٦ بلس (Good Engineering, Google!) وبعرض اكبر قليلاً. أي أن استخدام الجهاز بيد واحدة سيكون صعب. وغالباً ما ستضطر الى الاستخدام بكلتا يديك. بالنسبة لي، لم يزعجني حجم الجهاز الى درجة كبيرة (تفضيل شخصي ١٠٠٪). مع ذلك، اعتقد ان حجم اجهزة نوت ٤ وايفون ٦ بلس ارى انها افضل من نكسس ٦ ، شاشة ٥.٥ افضل من ناحية الاستخدام السريع + ان يكون الزيادة من ناحية الطول افضل من ان تكون من ناحية العرض ف الوصول للاعلى بيد واحدة (من خلال تنزيل الجهاز) اسهل من الوصول للطرف الاخر. عموماً، اختم هذه الفقرة بكلمة للمحرر الرائع Michael Fisher من موقع PocketNow حيث يقول انه عند استخدامك للاجهزة الكبيرة لن تتعود عليها فقط وانما ستفضلها ويصعب عليك العودة للاحجام الصغيرة .. اتفق معه فعلاً، بالنسبة لي لن اعود ل شاشة ٥ انش .. ٥.٥ ممتاز،
خلاصةً : قد يزعجك حجم الشاشة احياناً، لكن في المقابل ستحصل على ايجابيات اكثر
ايضاً من مميزات شاشة نكسس ٦ ميزة Ambient Display ، من خلالها تستطيع رفع الجهاز فتظهر لك التنبيهات بخلفية سوداء دون الحاجة لتشغيل الشاشة. ميزة جيدة لكنها اقل فعالية من تلك الموجودة في موتو اكس .. احياناً مجرد التحريك البسيط يفعل هذه الشاشة.
البطارية 
احدى مزايا الأجهرة الكبيرة انها قابلة لاحتواء بطاريات بحجم كبير. يأتي النكسس ٦ ببطارية بقوة ٣٠٠٠ mAh تتمكن من الصمود يوم كامل بشحنة واحدة. اشحن الجهاز في الليل، واستخدمه بشكل ثقيل (يوتيوب، GPS، تويتر، انستقرام، قراءة كتب وبودكاست وغيره) طوال اليوم. شعور رائع فعلاً انك تكون في البيت وقريب من الشاحن دون ان تشعر انك محتاج تشحن الجهاز! (اكتب هذه المراجعة الآن في الطيارة، والجهاز والشاحن معي دون توصيلهم ببعض!)
يأتي مع الجهاز أيضاً شاحن Turbo Charger من موتورولا والذي يعطي مدة استخدام ست ساعات من خلال شحنه لمدة ربع ساعة فقط.. جربت الشاحن وفعلاً كانت المدة ست ساعات.
ايضاً نظام حفظ الطاقة في الجهاز جيد. يقوم هذا النظام عند تفعيله بايقاف المؤثرات Animations و الإضاءة وتلاحظ معاه ان الجهاز يصبح بطيئ بعض الشيئ .. فعلته احدى المرات وكانت البطارية 9٪، وبعد ثلاث ساعات اصبحت البطارية ٤٪ !
الكاميرة 
في أندرويد لوليبب لم تطور قوقل سوفتوير الكاميرة وانما قامت بناء سوفتوير جديد من الصفر. يظهر الفرق واضحاً جداً بين كاميرات اجهزة نكسس القديمة ونكسس ٦. يقدم نكسس ٦ تجربة تصوير جيدة جداً .. ليست الافضل كتلك الموجودة في ايفون ٦ بلس او الايفون ٦ او جالاكسي نوت ٤ .. لكنها تظل جيدة جداً. في ما يتعلق بسوفتوير الكاميرة ، يوجد في برامج الكاميرات بالهواتف ما يسمى بـ image proccesing يتم من خلاله معالجة الصور بعد تصويرها مباشرةً (لست خبيراً، قرأت ذلك فقط). معالجة الصور في نكسس ٦ قد تكون جيدة لكن الفرق الواضح سيُرى في هواتف الانظمة الاخرى.. مستخدمي جالاكسي اس فايف مثلاً سيلاحظون تطوّر بالكاميرة بعد التحديث. معالجة الصور ممكن ان تستفيد منها برامج التصوير في البلاي ستور وليس فقط الشركات. قمت بتجربة ذلك حيث التقطت صورة من برنامج الكاميرة الرسمي واخرى من برنامج a better camera و كان هناك فرق.
بإمكانك الاطلاع على عيّنة صور تم التقاطها من خلال كاميرة نكسس ٦ هنا : https://www.flickr.com/photos/96279182@N06/sets/72157649473237292/
الخلاصة
     قدمت قوقل نكسس ٦ بسعر كان محبط بالنسبة لمحبي سلسلة نكسس الذي تعودوا على سعر اقل سابقاً. لكن في المقابل قدمت جهاز رائع جداً تغطي فيه الايجابيات على السلبيات. فعلاً نكسس ٦ هو أندرويد كما يجب أن يكون .. سرعة ، اداء ، قوة ، حتى رغم الشاشة الكبيرة التي قد لا تعجب بعض المستخدمين. اعتقد

3 تعليقات على “مراجعة هاتف نكسس ٦ .. أندرويد كما يجب أن يكون!”

  1. يقول me:

    ماذا تقصد ب

    Good engineering google
    ??!

  2. يقول taxi17070:

    احسنت مقال رائع

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

haDyyWP | Powered by WordPress